تعريف بالمدونة

مدونة خوجة هي بذرة لمبادرةٍ رؤيتها هي تطوير التعليم ما قبل الجامعي في مصر، والغرض منها هو خلق مساحة لمجتمع عبر الإنترنت (online community) من المهتمين بهذا الشأن. تلعب المدونات التعليمية دوراً معتبراً في النظام التعليمي لكثير من الدول التي سبقت مصر في مجال تطوير التعليم. تمثل المدونات التعليمية قناة أساسية لتشارك الخبرات والمهارات بين المعلمين، كما تقوم بدور هام في تسليط الضوء علي الممارسات الإيجابية تربوياً وعلمياً وبهذا ترفع قدر الوعي العام بها، وتعزز من الإهتمام (دعماً وتطبيقاً) بالبحث العلمي الرامي لفهم وتحسين عمليات التدريس والتَعَلُّم والتعليم بشكلٍ عام. تشمل فوائد التدوين التعليمي أيضاً تعزيز التواصل بين المدرسين والطلاب وأولياء الأمور، كما تكون رسالة المدونات التعليمية في كثير من الأحيان موجهة لكافة عناصر منظومة التعليم، والمكونة من الطالب والأسرة والمُدَرِّس والمَدرَسة ومؤسسات المجتمع المدني وأجهزة الدولة. لا يقتصر دور المدونات التعليمية عند هذا الحد، ولكن تمثل الكثير من المدونات التعليمية المعروفة دولياً مستودعاً من المحتوي التعليمي سواء في صورة أنشطة أو تدريبات أو مشاريع تعليمية.

وقد نظرنا، نحن القائمون علي المدونة، في النظام الإيكولوجي للتعليم في مصر، فوجدنا نقصاً حاداً في المدونات التعليمية التي تضاهي جودة وحجم ونشاط المدونات في دول أخري كثيرة تعلو فيها جودة التعليم علي جودة التعليم المصري. من أجل هذا، فكرنا في إنشاء مدونة خوجة، لتلعب دوراً في سد هذا النقص، وتكون أهدافها:

  1. تشجيع وإثراء حركة التدوين عن التعليم في مصر، وتوفير نافذة عبر الإنترنت لمقالات الكتاب المستقلين عن التربية والتعليم وشئونهما.
  2. نقل خبرات الدول الأخري من خلال مقالات مترجمة عن أكثر المواقع و المدونات التعليمية الأجنبية التي تشترك مع خوجة في الأهداف و أسلوب العرض، وفي هذا تعويض لفجوة اللغة الحرجة الموجودة في الإنترنت عموماً، وفي المحتوي العربي المرتبط بالتعليم علي وجه الخصوص.
  3. توفير مستودعات من الأنشطة والمشاريع التعليمية، وإلقاء الضوء علي الجديد في تكنولوجيا التعليم من خلال شرح أحدث التطبيقات التعليمية وكيفية الإستفادة منها، سواء في صورة نَصِّية أو في صورة مقاطع مرئية.
  4. تشجيع الأنماط المختلفة للتعلم من خلال دعم التَعَلُّم القائم علي المشروعات (Project-based Learning) في مجالات متعددة.
  5. إثراء عنصر المنافسة في العملية التعليمية عن طريق رعاية مسابقات تعليمية تراعي تعدد إهتمامات ومهارات الطلاب، من الكتابة الإبداعية للبرمجة للرسم والتصميم، إلي آخره، علي أن تكون جوائز تلك المسابقات مربوطة بسوق العمل وتشمل فرص تَعَلّم جديدة غير تقليدية للفائزين، في مؤسسات المجتمع المختلفة، خارج الحيز الضيق لجدران الفصول المدرسية.
  6. كما تشمل الرؤية المستقبلية للمدونة توفير آلية لتطوير البيئات التعليمية عن طريق التمويل الجماعي للأغراض والإحتياجات المدرسية علي مستوي الجمهورية.

سيجد القارئ في مدونة خوجة تغطية لمواضيع عدة، نذكر منها علي سبيل المثال لا الحصر: أحدث أساليب التدريس و إستراتيجيات التَعَلُّم، أنماط و نماذج التعليم المختلفة و تأثيرها علي كفاءة العملية التعليمية، كيفية الإستفادة من ربط ثورة تكنولوجيا الإلكترونيات والمعلومات والوسائط المتعددة بالعملية التعليمية، أحدث السياسات التعليمية التي أثبتت فعالية في دول سبقت مصر في هذا الصدد، بالإضافة لمواضيع أخري عديدة. من أبرز المواقع التي سيجد القارئ محتواها مترجماً علي مدونة خوجة هي:

Teach Thought Original

EdTechTimes

Mind Shift Original

Screen Shot 2015-04-12 at 7.41.14 PM

  Edutopia Original                             Edudemic Original

أما عن إسم المدونة فله دلالة رمزية، و هو أن القائمين عليها (بعد مجهود إستبياني) أرادوا أن تكون ناطقة بالعامية المصرية، تيسيراً علي القارئ وأملاً في أن تكون زيارة المدونة وقراءة محتواها عادة ممتعة وليست مهمة مضنية. و لسان أهل مصر قد امتزج بألسنة عدة لمن وفدوا علي البلاد من غازين و فاتحين و مستعمرين و مهاجرين علي مدار التاريخ. وبالإضافة إلي الغالبية العربية في العامية المصرية، يستطيع المهتم أن يرصد العديد من الألفاظ الفارسية و الفرنسية و الإنجليزية و الإيطالية و اليونانية، و التركية بطبيعة الحال لا تستثني من هذا المزيج، و خوجة هي لفظة تركية تعني المُعَلِّم وهي جزء من تراث العامية المصرية. من هنا، أردنا أن نطلق عليها اسماً من وحي محتواها، وفي نفس الوقت تكون له جذوره في العامية المصرية وتراثها، ليعكس بوضوح اللغة الغالبة علي المدونة ويبرز رغبتنا في التواصل مع من تتقاطع أهدافهم مع أهداف خوجة بأسلوب يسير مفهوم للقاصي والداني، علي أمل في الله كبير أن يكون الخطاب العامي البسيط معيناً علي نشر الفائدة و دافعاً للإستزادة من المعرفة و محفزاً علي المزيد من القراءة.

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s