برنامج تدريب الميسّرين: التعليم الموجه ذاتياً في مصر 2017 – مدونة خوجة

fd5ed6db-35c0-4b3b-aedc-616f1f674c28

بقلم: فريق عمل المدونة

بنظرة جديدة للتعليم، وتطلعات لتطوير المجتمع التعليمي لما فيه من تطوير لمجتمعنا ككل، تتزايد الحاجة يوماً بعد يوم إلى التوجيه الذاتي للعملية التعليمية. التعليم الموجه ذاتياً هو النشاطات والخبرات التي يتم انتقاؤها من قبل المتعلم نفسه. أي أن المتعلم يصمم تجربته التعليمية برمتها من حيث أهدافها، ، طريقتها ، المشاركين  فيها، ومدتها. كما تقع على كاهله مهمة تقييمها ومشاركتها، وذلك ضمن مساحات تحوّل دور المعلّم من ملقّنٍ إلى ميسّر للعملية التعليمية، ويمنح الطفل المزيد من استقلالية التعلّم.

المساحات هي البيئة التعليمية التي تسهل التعلمَ الموجه ذاتيا للمتعلمين ،فهي توفر الفرص لهم للخروج عن قيود التعليم المألوفة . بيئة تعليمية تسودها حرية التعلم، وتتبنى مبدأ الثقة بالمتعلم وبقدرته على الاختيار والتعلم من أخطائه وقدرته على التطور وتقييم تعلمه. يستطيع المتعلم في هذه المساحات أن يصمم ويصوغ تجربته التعليمية الخاصة به، وبذلك يتم تكييف العملية التعليمية لتناسب كل متعلم بحد ذاته. المساحات هي المكان الذي يجتمع فيه المتعلمين بمختلف الأعمار ليكونوا جميعاً كأقران ضمن هذه البيئة التعليمية.

ينطلق مشروع تدريب الميسرين للتعليم الذاتي في مصر 2017، ليوجه جهود ميسري التعليم الذاتي ويسهل مساعيهم لتأسيس مساحات للتعليم الموجه ذاتياً، وخلق مسار بديل للنماذج التعليمية الحالية ، بعيداُ عن النماذج التقليدية. يتوجه المشروع لكل من يحمل طموح التغيير في مجال التعليم وصورته وأساليبه. ولكل من يقود مساحات أو مجموعات تدعم التعليم الموجه ذاتياً وتطبق أساليبه ومبادئه. يتوجه المشروع لميسري التعليم الموجه ذاتياً ممن:

  • يرغبون في صناعة التغيير في مجال التعليم
  • الرواد الاجتماعيون الراغبون في إنشاء مجتمع للتعليم الذاتي في مصر
  • المساهمون في مساحات تعليمية بديلة كمدرسة أو مجتمع، أو مساحات تعليمية مشتركة (كأن يكون مؤسساً ، شريكاً، وليَ أمر، طالب….)
  • المعلمون الذين يطمحون لتطوير أساليبهم في التعليم
  • أولياء الأمور ممن يقودون مجموعات للتعلم الذاتي أو التعليم المنزلي.

الهدف من هذا البرنامج التدريبي هو توجيه الميسرين لخلق مساحات للتعلم الذاتي في مختلف أنحاء مصر تكون بديلة عن التعليم بمفهومه الحالي، وتطبق فلسفة ومبادئ التعلم الذاتي.

d3f2aa19-e18e-4fe5-aede-57f9759c4166

 

يسعى المشتركون في هذا البرنامج التدريبي لبناء العلاقات مع المجتمع الداعم و شبكة التعليم الموّجه ذاتياً في مصر، ومع الشركاء حول العالم، بالإضافة للمستشارين والداعمين لجهود التعلم الموجه ذاتياً على الصعيد المحلي والعالمي لتسهيل إطلاق مشاريعهم الخاصة في هذا المجال.

ينطلق مشروع تدريب الميسّرين في 17 أغسطس وحتى 27 أغسطس 2017، في مزرعة سيكم ، طريق المطار، في القاهرة. ويتضمن أكثر من 80 ساعة تدريبية من التيسير المباشر والتعامل مع الأطفال.

ينتهي التسجيل في البرنامج في 15 يوليو 2017. لمعرفة المزيد يمكنكم زيارة:

http://cairo.agilelearningcenters.org/summer-training-program-3/

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s