ما ھي أنواع الخبرات الصوتیة التي تساعد الأطفال على التعلمُ بشكل أفضل؟ – مدونة خوجة

Picture 274

Mind Shift

Read Original Article

بقلم ليندا فلانجان، 28 نوفمبر 2016 || قامت بترجمة المقال: سمر أبو السعود

أمضت نینا كراوس، عالمة الأحیاء بجامعة نورث ویسترن الأمریكیة الجزء الأكبر من مسیرة عملھا في بحث ودراسة كیفیة تأثیر الصوت على الدماغ البشري، وما اكتشفته نینا كان له آثار ھامة على كیفیة تعامُل البالغین والأطفال مع الأصوات التي تحیط بھم. ھذا ما أوضحته نینا قائلة: ” الصوت شيء غیر مرئي، ولكنه یشُكل قوة بالغة الأثر، بمحاسنه ومساوئه فإنه یعمل على تشكیل العقل وطریقة التعلم”.

في إطار بحثھا قامت نینا ومجموعة من زملائھا في مختبر علم الأعصاب السمعیة بجامعة نورث ویسترن، بقیاس كیفیة إستجابة الدماغ تجاه عدد من الأصوات المختلفة التي تلقتھا من خلال الأذن. وقد توصلوا إلى أن الدماغ یتفاعل مع الأصوات في أقل من الثانیة (میكروثانیة) كما أنھم وجدوا تشابه إلي حد كبیر بین الموجات الصوتیة والموجات الدماغیة. وھذا ما أكدت علیه نینا عند إشارتھا إلى أن الوعي بالأصوات ھو أحد أكثر وظائف الدماغ “تعقیدا من الناحیة الحسابیة”، مما یوضح لماذا یظھر الخلل في إستخدام اللغة وبعض المشكلات الأخرى مثل اضطراب التوحد من خلال طریقة تعامل الدماغ مع الأصوات. وتعد كیفیة إستجابة الدماغ إلى “مكونات” الصوت مثل التنغیم والتوقیت والرنین بمثابة نافذة لصحة العقل وقدرات التعلُم السلیمة.

كما أشارت نینا كراوس إلى أنه یمكن التنبؤ بقدرة الأطفال في عمر الثلاث سنوات على القراءة من خلال طریقة إستجابة دماغھم تجاه الصوت، و من الجدیر بالذكر أن المختبر الذي تعمل به نینا یُمكنه معرفة واكتشاف الأطفال ممن سوف یعانون مستقبلاً من صعوبات في القراءة حتى قبل أن تظھر علیھم أي علامات او أعراض لھذا الأمر. ھذا التنبؤ من شأنه أن یساعد الآباء والمدارس على حد سواء في التعامل مع تلك الصعوبات. وأكدت نینا على أن الدماغ یتغیر إستجابة للأصوات التي یتلقاھا، لذلك فإن دماغ طفل ذو ثلاث أعوام یمكنه أن یتغیر ویتكیف عند تغییر البیئة الصوتیة من حوله.

على الرغم من أن كل دماغ یمتلك البصمة الخاصة به تجاه الأصوات التي یتلقاھا، فإن بعض البیئات الصوتیة تكون أفضل من غیرھا فیما یتعلق بتعزیز التعلُم. وأضافت نینا أنه من الواجب على الآباء والمعلمین “تشجیع الأنشطة التي تعزز من تطور ربط الصوت بالمعنى”، كما قدمت عدد من المقترحات العملیة التي تھدف إلى خلق ھذه المساحة سواء داخل المنزل أو في المدرسة ومنھا:

خفض الضوضاء (الضجیج)

ترتبط الضوضاء المزمنة بالعدید من المشكلات سواء في السمع أو التعلُم: حیث تساھم في ما یسمى بــ “الضوضاء العصبیة” التي تقوم بھا خلایا الدماغ العصبیة بالإنطلاق تلقائیا في غیاب الصوت، وتُقلل من حساسیة الدماغ تجاه الصوت، كما تبُطيء من النمو السمعي للطفل. أثبتت دراسة أجُریت على فصلیین مختلفین للصف الثالث أحدھما یطل على الطریق السریع بینما یجاور الآخر حقل ھاديء إلى أن الفصل الأخیر الذي یتمتع ببیئة أكثر ھدوءاً قد حصل الأطفال الملتحقین به على نتائج تعلُم أفضل من غیرھم. مما یوضح علاقة الترابط بین مستویات التحصیل والتعرض للضجیج، فكلما كان المحیط الصوتي ونسبة الضجیج أعلى، إنخفضت معھا نسبة التحصیل العلمي. لھذا تزداد أھمیة توفیر أماكن ھادئة وأقل صخبا للأطفال ممن یعانون من صعوبات في التعلُم. ویمكن الإستفادة من ھذا الأمر في المدارس مما یعني بناء فصول تتمتع بالھدوء وتكون بعیدة عن مسببات الصخب والضوضاء السمعیة.

القراءة بصوت مرتفع

حتى قبل أن یستطیع الأطفال القراءة فإن سماعھم للقصص التي ترُوى لھم من شأنه أن یطور من حصیلة الكلمات الخاصة بھم بالإضافة إلى تقویة الذاكرة، حیث أن فھم القصة یتطلب منھم تذكُّر الأحداث السابقة وربطھا بعضا ببعض. أما الأطفال ممن ینشأون في بیئة فقیرة فإن الدراسات تشیر إلى أنھم یستمعون إلى ۳۰ ملیون كلمة أقل عند بلوغھم عمر الخامسة. وتشير نینا إلى روعة القراءة للأطفال وأھمیتھا خاصة عندما یمضي الفرد یومه أمام جھاز الكمبیوتر أو وسط الكتب، لذلك فإن سماع الأطفال للقصص التي
ترُوى لھم یمُكن ان یخُرج الطفل من عالمه المليء بالمشكلات إلى عالم آخر كما یتمناه.

تشجیع الأطفال على العزف على آلة موسیقیة

أشارت نینا إلى العلاقة الواضحة بین العزف الموسیقي وتقویة المھارات اللغویة، لھذا فإن وجود تعلیم الموسیقي ضمن منھج الدراسة في المدارس من شأنه أن یُحسن من المستوى التعلیمي والصحي للأطفال. ولا یقتصر الأمر على الأطفال فقط بل إن سنتين فقط من الموسیقي في المرحلة الإعدادیة والثانویة كافیتان إلى إحداث تغییرات بیولوجیة في طریقة إستقبال الدماغ إلى الأصوات مما یؤثر على تطور اللغة.

الإستماع إلى الكتب والملفات الصوتیة

روایة القصص للأطفال بشكل متقن یساعد الطفل على الإنتباه والتركیز بالإضافة إلى تقویة الذاكرة. إنتشرت تلك الملفات الصوتیة في الآونة الأخیرة وتنوعت بشكل كبیرلتناسب كافة الأذواق، ھذا ما أكدته نینا بقولھا “یوجد كم ھائل من المحتوى الصوتي التعلیمي” مما یتیح للمعلمین وضع تدریبات صوتیة ضمن المنھج الذي یتم تدریسه.

الحث على تعلُم لغة ثانیة

النشأة في بیئة ثنائیة اللغة یساعد الطفل على إستخدام لغتین في وقت واحد ، وھذا التحدي الناتج عن إدراك لغتین مختلفتین في آن واحد یعزز الإرتباط فیما بین العملیات السمعیة والعصبیة مما یعمل على تقویة قدرة العقل على التركیز. فضلا عن ھذا فإن تعلمُ لغة ثانیة یساھم في تحسینات في الوظائف التنفیذیة. تجنب أجھزة الضوضاء البیضاء. یضع بعض الآباء أجھزة تحدث أصوات في غرف أطفالھم في محاولة منھم لتھیئتھم للنوم. تصدر تلك الأجھزة أصوات “بلا معنى” كما وصفتھا نینا، مما قد یؤثر على كیفیة التطور السمعي للدماغ وعملیة إدراك الأصوات. وتؤكد نینا على “أن عقل الطفل یسعى دائما نحو المعنى، لھذا عند تعرضه لأصوات لا تحمل معنى فإن ذلك یعیق من قدراته العقلیة ویؤثر على التنظیم العقلي.

إستغل مزایا تنوع وتطور التكنولوجیا لمنفعتك

بدلاً من إبداء الحسرة والتذمر تجاه المشاكل التي تواجھھا في حیاتك الیومیة والتي غالباً ما تكون نتیجة للتقدم التكنولوجي، یمكنك الآن الإستمتاع بالفرص الصوتیة الجدیدة التي تتیحھا الإختراعات التكنولوجیة الحدیثة فتلك التكنولوجیا التي أدت إلى إنكماش ھذا العالم من حولنا وتقریب المسافات قد تساھم في تعلُم لغة أخرى جدیدة، كما یُمكن للموسیقیین والعازفین المبتدئین تعلُم المزید عن الموسیقى من خلال ملفات الفیدیو المنتشرة على شبكة الانترنت لعازفین آخرین یلعبون نفس المعزوفات الموسیقیة التي یقدموھھا. كما ساھمت سھولة السفر والتنقل في التعرُف على أصوات قد تكون غیر تقلیدیة في بیئة ومحیط فرد ما. إلى جانب ھذا فإن الأجھزة التي تساعد على السمع من شأنھا تحسین مشاكل فقدان السمع التام والمعوقات اللغویة. فضلا عن ھذا تعمل خاصیة تقلیل الضوضاء التي تزود بھا سماعات الرأس أو سدادات الأذن للقضاء على الأصوات الغیر مرغوب بھا التي تُصدرھا تلك الأجھزة التكنولوجیة.

مصدر الصورة:
Google Images

 

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s