تدريس القراءة من خلال التحليل الفنى: طريقة مبتكرة – مدونة خوجة

Kid Reading

Scholastic

Read Original Article

حالة من عدم الإتزان مع بداية عام دراسي جديد. فعقلى يزدحم بأفكار تتعلق بلوجيستيات تنظيم الصف وبناء المجتمع الصفي، لذلك فإنه من الصعب إيجاد فراغ ذهنى من أجل تعديل المقرر. ولكن بعد اكتشاف مجموعة جديدة من خطط الدروس هنا فى صفحة Open a World of Possible (أو “افتح عالم الممكن”) التابعه لصفحة سكوليستك، أنا متحمسة لتحويل التحليل الفنى من كونه نشاط نادر الحدوث الى نشاط منتظم فى تدريسى وأريد ان أبدأ به فى الأسبوع الأول من الدراسة.

كيف اخطط لدمج هذا النشاط الجدير بالاهتمام – بالرغم من كونه عمل اضافى- فى تدريسى؟
إن دروس صفحة Open a World of Possible (أو “افتح عالم الممكن”) تضع نموذجاً عن كيفية دمج التحليل الفنى فى دروس القراءة والكتابه وذلك من أجل إعطاء شكل محدد لاستراتيجيات الفهم النظرى أو التجريدي وبناء نقاشات ثرية وتحسين الحصيلة اللغوية للتلاميذ. إذاً، التحليل الفني لن يكون درساً آخر أقوم بتدريسه، أنا أخطط لدمجه مباشرة في الدروس التي أقوم بتدريسها بالفعل. إليك بعض الأفكار والنصائح لإدراج التحليل الفني في دروس القراءة.

المثال الأول: الملاحظة والإستدلال علي صورة “الصيد” لنُرمَن رُكوِل

Norman_Rockwell_-_Catch,_The_-_Google_Art_Project

إضغط هنا لتري مثالاً علي المُنتج الأخير الذي من المُفترض أن يقوم الطالب بإعداده بعد تحليل تلك الصورة، وتجد ترجمته بالأسفل
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

الملاحظات يمكن أن تقود الى استدلالات…

الملاحظه: هناك ثلاثة أولاد فى نفس العمر

الإستدلال: الثلاثة اصدقاء او الثلاثة فى نفس الفصل

الملاحظه: الولد الأوسط يرتدى حذاء و جوارب وبابيون وقبعه فاخرة ولديه صنارة حقيقيه، الولدان الآخران ملابسهم رثه وصنارتيهم من فروع الشجر

الإستدلال: الولد الأوسط اغنى من الولدين الاخرين

الملاحظه: اصطاد الولد الاوسط سمكه صغيرة واحده الولدان اطصطاد كل منهما سمكتين كبيرتين

الإستدلال: الولدان الصغيران اكثر مهاره فى الصيد من الولد الطويل، يمكن ان الولد الطويل لم يذهب للتدرب على الصيد كثيرا    

الملاحظه: الولد الطويل عابس ومتجهم اما الولدان الاخران يصفران وهما مبتسمان

الإستدلال: الولد الموجود على اليمين يدندن اغنيه فرحا لانه كان يوم صيد ناجح وهكذا الاخر المبتسم اما الطويل فقد اعتقد بانه سيكون الافضل فى الصيد لانه يملك صناره فاخرة لكنه لم يوفق ولذلك اصيب بالاحباط

المثال الثاني: الأقل هو الأكثر علي صورة “الأولاد الثلاثة” لبارتولوميه ميوريلّو

Murillo,_Bartolomé_Estéban_-_Three_Boys_-_Google_Art_Project

التركيز على على عمل فنى واحد او اثنين فى الحصة غالبا ما يكون أفضل من دراسة عدة أعمال فنيه فى درس واحد. يستغرق طلابي قرابة الخمسة عشر دقيقة لمناقشة عمل فنى واحد والحوار يصبح اكثر ثراء عندما تتاح لهم فرصة التعمق والعيش مع قطعة فنية لبرهة من الزمن. في هذا النشاط، يقوم التلاميذ بمقارنة نسختين من عمل فني واحد، ويكون نموذج المقارنة هو مُخطط فِن.

إضغط هنا لتري مثالاً علي النشاط الذي يقوم به الطلبة لتحليل تلك الصورة، وتجد ترجمة محتواه بالأسفل
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

يقارن التلاميذ في هذا النشاط إصدارين للوحة الأولاد الثلاثة، اللوحة الأصلية وتم إنتاجها سنة 1660 والإصدار المعاصر يظهر علي اليمين وقد تم إنتاجه عام 2012. كما يظهر في الصورة من خلال الرابط، كل إصدار يتم تمثيله بدائرة، ويكتب الطلبة الجوانب المشتركة بين الإصدارين في مساحة التقاطع بين الدائرتين. النسخة المعاصرة هي لــ STIK (ستِك) -وتنتمى لفن الشارع (جرافيتى)- وهي مستوحاه من اللوحه الاصليه المرسومه عام 1660.

الفن يمكن أن يوجد في كل مكان         

انا لا أحصر الفن -الذى نتعلمه- فقط فى اللوحات المعلقه فى المتاحف. لكن الرسومات الايضاحيه الموجودة فى كتب التلاميذ تعتبر مصدرا عظيما لأعمال فنية ثرية وجديرة بالتحليل. إذا كنت تبحث رسومات إضاحية تستحق النقاش، فإن الكتب الفائزة بجائزة Caldecott Medal (كالديكُت ميدل) هي مكان جيد للبداية. 

بالرغم من أننا محاطون بقدر ضخم من الفوتوغرافيا فى وسائل التواصل الاجتماعى إلا أن معظم الأطفال لا ينظرون إلي الصور علي أنها فن حقيقي. إن صورة مثيرة للإنتباه علي إنستجرام يمكن أن تصبح درساً يدرس، ويمكن أيضاً الإطلاع على الصور التي وصلت للنهائيات والصور الفائزة بجائزة Pulitzer (بوليتزر).

إذا أردت المزيد من المصادر للفنون الجميله التقليدية فالمعرض الوطنى للفنون (National Gallery of Art) والمتحف المتروبوليتاني للفنون (The Metropolitan Museum of Art) لديهم قاعدة بيانات ضخمة من الصور على الإنترنت والتى أستخدمها لإيجاد الصور لدرس التحليل الفنى. مشروع جوجل للفنون (Google Art Project) لديه أيضاً قاعدة بيانات كبيرة تحتوى على أكثر من 200,000 عمل فنى مجمعه من متاحف ومجموعات صور من حول العالم. أيضا يمكنك انشاء معرض صور للفصل موصول بحساب على الـ Gmail، وذلك من أجل حفظ الاعمال الفنيه التى درسها الفصل. أنا عازمه على تعيين قيّماً فنياً كوظيفه طلابيه جديده. وسوف يقوم هذا القيّم باختيار الصور التي تضاف الى معرض صور علي الإنترنت يديره الطلبة. من أجل البدء، لكي تبدأ، إليك هذا المثال علي معرض صور أنشأته وجمعت فيه بعض الأعمال الفنية التي تركز علي الأطفال.

مثال علي أنواع الأسئلة الممكن طرحها علي لوحة “بنات علي الجسر” لإدفارت مُنْك

NOR Pikene på broen, ENG The Girls on the Bridge

إضغط هنا لتري عملاً يقارن بين الأسئلة المفتوحة والأسئلة المغلقة علي الصورة الموضحة بالأعلي، وتجد ترجمة محتواه في السطور التالية
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

يحتوي العمل المشار إليه من خلال الرابط علي جدول من ناحيتين. في الناحية اليمني، تعرض أمثلة علي الأسئلة المغلقة وهي أسئلة لها حل واحد صحيح و لاتبني حوار غنيا. الأمثلة عليها تشمل:
كم عدد الفتيات فوق الجسر؟
ماهو لون قبعة الفتاة؟كم عدد البنايات بالصورة؟
ماذا ترى فى الانعكاس؟
ما الالوان التى استخدمها الفنان لرسم اللوحه؟

أما الأسئلة المفتوحة فهي التي لها إجابات عديدة ممكنة، وهي مفتوحة للتأويل. ألمثلة عليها تشمل:
ما الذى تفعله الفتيات ؟
ما الحوار الذى تتوقع أنه دار بين الفتيات؟
لماذا اختار الفنان عدم إظهار وجوهم؟
ماذا تشعر تجاه هذا العمل الفنى ؟
ما أهم شيء تره فى هذا العمل ولماذا؟

عروض جاهزة لدمج الفن في دروس القراءة

إليك أربع عروض باور بوينت جاهزين للعرض من صفحة Open a World of Possible (أو “افتح عالم الممكن”). تعمل هذه العروض على دمج الفن فى دروس القراءه والكتابه. فى كل درس، تم اقتراح نطاق محدد للصفوف المدرسية المناسبة للمحتوي، علي الرغم من اعتقادي أن جميع الدروس يمكن ملاءمتها مع معظم الصفوف. هذه الدروس تقوم بدمج عدد ضخم من الصور والمفاهيم فى درس واحد. هذا الكم كبير علي أن أنتهي منه في مرة واحده، لذلك فأنا أخطط لتنظيم الدروس واختيار واحد او اثنين من هذه الصور حتى أشاركهم مع طلابي. تستطيع انت تدريسهم كما هم او تجعلهم بطريقة ما ملائمين لفصلك.

ما هو الأمل ؟ درس للقراءه الجهرية (من الحضانة للصف الثاني الإبتدائي)
(A_Read-Aloud_Lesson)

هذا الدرس يستكشف مبدا الامل كموضوع أدبى وذلك من خلال أمرين، الأول هوالتحليل الفنى للعديد من القطع الفنيه التى يبرز فيها مبدأ الامل، والثاني هو القراءه الجهريه للدرس من كتاب الصور Come On, Rain لــ Karen Hesse (كارِن هِس).

إضغط هنا لتري مثالاً علي إحدي الصور التي يمكن مناقشتها في هذا الباب
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

التنبؤ – درس في إستراتيجية الفهم (من الحضانة للصف الثاني الإبتدائي)
(A_Prediction_Lesson)

يبدأ الطلاب بممارسة التنبؤ من خلال التحليل الفني لثلاثة رسومات، ثم يقومون بالتنبؤ لأربع نصوص مقتطفه موجودين بالدرس وهم (غذاء الأسد، إسمي يون، حساء الحجر، التمساح ضد البايثون من الفائز؟)

إضغط هنا لتري مثالاً علي إحدي الصور التي يمكن مناقشتها ويطلب من الطالب توقع ما حدث بعد تلك اللقطة وكيف عرف؟
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

عقد المقارنات – درس في اللغة الأكاديمية (من الصف الثاني الإبتدائي وحتي الصف الرابع الإبتدائي)
(An_Academic_Vocab_Lesson)

يقوم الطلبة بتطوير تعريفهم الخاص عن كلمة “قارن” وذلك عن طريق تحليل الكلمة في سياق معين، وعن طريق النظر لأعمال توفر أمثلة وأمثلة مضادة.

إضغط هنا لتري مثالاً علي إحدي الصور التي يمكن مناقشتها في هذا الباب
(الصورة التي تظهر من خلال الرابط لم نستطع دمجها في المقال نظراً لحقوق النشر)

التلخيص – درس في إستراتيجية الفهم (من الصف الثالث الإبتدائي وحتي الصف الخامس الإبتدائي)
(A_Summarizing_Lesson)

يبدأ الطلاب بدراسة ثلاثة أعمال فنية وتلخيص القصه المرسومه فى كل عمل فنى. بعد ذلك، يقومون بتطبيق نفس إستراتيجيات التلخيص والتوليف علي ثلاثة مقتطفات نصية من المدرجة في الدرس (لا-رو لمنصب العمودية، الرحلة، شعب المايا القديم).

هل قمت بدمج التحليل الفني في أي من دروسك؟ ما هي الأعمال الفنية المفضلة بالنسبة لك للتدريس من خلالها؟ شارك أفكارك وأسئلتك واقتراحاتك.

تعقيب من مُترجمة المقال: يمكنك مشاركة الأفكار والأسئلو والإقتراحات في قسم التعليقات أسفل المقال، أو اقترح إنشاء مناقشة في قسم المناقشات بالمدونة.

كتبت المقال الأصلي:

أليشيا زيمرمان – مدرسة بالصف الثالث الإبتدائي بمدرسة تشيلسي برِب بنيويورك (حساب الكاتبة علي فيسبوك)

قامت بترجمة المقال:

أ.سمية عابد (حساب الكاتبة علي لينكدإن)

مصادر الصور:

Flickr/License

Pixabay

Google Images

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s