تطبيقات تشجع الأطفال على حل المشاكل البيئية – مدونة خوجة

8720604364_85c5931a14

Mind Shift

Read Original Article

بالنسبة لمعظم البالغين، فقد كان المقصود بالتعليم البيئي هو أن تعرف القليل عن إعادة التدوير وعن زراعة بعض الأشجار في يوم الشجرة، ولكننا لم نتعمق في البيئة بقدر ما أخذنا ما على السطح، ولكن أصبحت الأمور أكثر تعقيداً منذ ذلك الحين وتسبب موضوع تغير المناخ في جعل التعليم البيئي في مقدمة الاهتمامات.

التعليم البيئي في أفضل صوره يجعل الطلاب يواجهون قضايا كبيرة ومتشابكة مثل التصميم المستدام والطاقة المتجددة، حيث يفكر الطلاب في البيئة والأنظمة البيئية بشكل نقدي، إذ يقومون بتشخيص المشاكل والتفكير في – أو حتى وضع – حلولاً لها. وللوصول لهذا الهدف، إليكم بعض الألعاب التي تساعد الطلاب على المشاركة في الأمر.

1. آنسيل وكلير: الجزيرة الخضراء الصغيرة (Ansel and Clair: Little Green Island)

Ansel and Clair

يوفر هذا التطبيق نظرة عامة للطلاب الصغار على المشاكل البيئية وبخاصة التلوث، ولكنه لا يتعمق في التفكير في الأنظمة كغيره من الألعاب الأخرى التي على هذه القائمة ولكنه مع ذلك يقوم بدور جيد في استحداث أفكار جديدة، فالطلاب لا يتعلمون فقط عن هذه الأمور ولكن عليهم أيضاً أن يجدوا حلولاً لتساعدهم على أن يروا كيف أن الأمر يتوقف علينا في إيجاد بيئة صحية. التطبيق متاح لأجهزة آيفون وآيباد وأندرويد وكيندل.

2. إينيرسيتيز (EnerCities)

Enercities

تعتبر إينرسيتيز أكثر تعقيداً بقليل من الجزيرة الخضراء الصغيرة، كما أنها مجانية ومتوفرة من خلال متصفح الانترنت مما يتيح للمعلمين إمكانية الاستخدام الفوري لها داخل الصف الدراسي. في حين أنها تبدو مألوفة لمن يمارسون الألعاب الأخرى من نوعية سيمسيتي (SimCity)، إلا أن أهم ما يميز هذه اللعبة هو أنها تركز على أهمية التخطيط المستدام كمفتاح للنجاح، إذ أن على الطلاب أن يخلقوا توازناً بين الاقتصاد والبيئة والزيادة السكانية وجودة الحياة بينما يتعلمون عن ندرة الموارد الطبيعية وكيفية التخطيط للمدن الخضراء.

3. امنعوا الكوارث! (Stop Disasters!)

Stop Disasters2

من المهم ألا نتعلم فقط عن الاستدامة والوعي البيئي، ولكن أيضاً عن المخاطر التي يمكن أن تواجه هذه المجهودات. ستفتح لعبة “امنعوا الكوارث” أعين الطلاب وتريهم أنواع الكوارث الطبيعية ذات الصلة بالمشاكل البيئية، وفي حين توفر اللعبة نظرة جادة على المأساة البيئية إلا أنها تحمل كذلك رسالة قوية عن الاستعدادات ومجهودات الإغاثة بالتفصيل. اللعبة متاحة من خلال متصفح الإنترنت.

4. سيمسيتي إديو (SimCity EDU): تحدي التلوث!

SIMCityEdu.png

لطالما كان التثقيف البيئي والاستدامة جزءً من علامة سيمسيتي (SimCity) – السلسلة الرائدة في هذا النوع من المحاكاة – ولكن مع سيمسيتي إديو (SimCity EDU) جعلت شركة الكترونيك آرتس مع المطور جلاسلاب التأثير البيئي على المدن وكيف يتم الحد من هذا التأثير من خلال التخطيط المستدام هو الأمر الأساسي الذي يتم التركيز عليه، بل الأفضل من هذا أنهم قاموا بتحويل لعبة استهلاكية كاملة المواصفات وشديدة الإثارة إلى أداة تعليمية جاهزة للصفوف الدراسية يمكن استخدامها في الدروس كواحدة من موارد المعلمين التي تحد من الكثير من مصاعب دمج الألعاب بداخل التوجيه، حيث أن تعليم الطلاب يتم تدريجياً ويمكن للمعلمين متابعة التقدم الذي يحرزه الطلاب.

—————-

كاتب المقال الأصلي هو تانر هيجين، ويعمل كمدير أول بإدارة محتوى التعليم بشركة كومون سنس ميديا منتجة جرافايت Graphite ™ والتي تقدم خدمات مجانية للتربويين ممن يبحثون عن أفضل التطبيقات والألعاب والمواقع المخصصة للتعليم. هذه المادة هي واحدة في سلسلة من أوجه التعاون. حصلت الألعاب التي جاء ذكرها هنا على تقديرات عالية على موقع جرافايت من قبل التربويين ومن قبل هيئة التحرير بشركة كومون سينس ميديا. زوروا موقع  Graphite لقراءة العرض الكامل للالعاب وكيفية استخدام المعلمين لها في التعليم في الفصول.

قام بترجمة المقال:

شركة ترجملي لخدمات الترجمة الإحترافية

مصادر الصور:

flickr.com / License

مصادر صور التطبيقات هي مواقع التطبيقات ذاتها علي شبكة الإنترنت

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

Connecting to %s