أفضل 16 موقعاً وتطبيقاً تعليمياً للأطفال، إصدار 2016 – مدونة خوجة

15712427278_a41187398d_z

ChildrensMD

Read Original Article

غيرت الوكالة الأمريكية لطب الأطفال توصياتها الخاصة بوقت استخدام الشاشات، حيث تخلت أخيرًا على حد الساعتين يوميًا. بدلًا من ذلك، تركز التوصيات الجديدة بشكل أكبر على جودة وقت استخدام الشاشات بدلًا من التركيز على مدته. ويوصف أكثر من 80,000 تطبيق بأنها تطبيقات تعليمية إلا أن عدد قليل من الأبحاث أكدت على جودتها. بصفتي طبيبة أطفال وأم لخمسة أطفال أقوم بتعليمهم في المنزل، أصبح ضبط استخدام أطفالي لتلك الوسائل مهمة يومية. أذكر فيا يلي قائمة عام 2016 وتشمل 16 موقعًا إلكترونيًا وتطبيقًا تعليميًا التي أسمح لأطفالي باللعب بها لمدة زمنية غير محدودة، إضافة إلى أنها ممتعة بما يكفي لجعل أطفالي يرغبون في اللعب بها.

  1. أكاديمية خان (الموقع الإلكتروني والتطبيق): تتعاون أكاديمية خان في الوقت الحالي مع وزارة التعليم الأمريكية وعدد كبير من مؤسسات التعليم الحكومية والخاصة لتقديم “محتوى تعليمي على مستوى عالمي ومجاني للجميع في أي مكان”. إنه سهل الاستخدام للغاية ولا توجد أي إعلانات؛ كما أنه مناسب لأي طفل في عمر الالتحاق بالمدرسة ويستطيع القراءة. وبالرغم من أن أكاديمية خان بدأت كموقع لتعلم الرياضيات، إلا إنه في الوقت الحالي يمكن تعلم كل شيء تقريبًا في موقعهم الإلكتروني بدءً من تاريخ الفن إلى الاقتصاد. سيقضي أطفالي ساعات في دراسة مشروعات علوم الحاسب الآلي التي شاركها أطفال آخرين ودمج الأفكار في برامجهم الخاصة. كما يدمج برنامج خان الفيديوهات التعليمية مع مشكلات الممارسة ومهام المشروع. في الرياضيات، يبدأ الطفل بدرس تعليمي وبعض التوجيهات ثم اختبار أولي يصمم للطفل خطة تعلم مخصصة له. ويتم تشجيع الأطفال بجوائز “شارات” عند إنجاز الأعمال. يمكنك تسجيل الدخول بصفتك أحد الوالدين وبدء حساب لعائلتك. كما يمكن أن يكون للطفل اسم مستخدم وكلمة مرور منفصلين مع ربطهما بعنوان البريد الإلكتروني لأحد الوالدين. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: لا يوجد
  2. دولينجو (الموقع الإلكتروني والتطبيق): حصل دولينجو على جائزة جوجل “الأفضل على الإطلاق” في عام 2013؛ ويوفر تعليم اللغات الأجنبية بشكل تفاعلي وبدون مقابل وذلك في 15 لغة (ستتم إضافة المزيد من اللغات قريبًا)؛ كما أن دولينجو بسيط وسهل الاستخدام ولا يشعرك بالممل إطلاقًا. يمكنك تثبيت التطبيق على هاتفك والحصول على دروس اللغات الخاصة بك أثناء الانتقال في المصعد أو الانتظار في الصفوف. دولينجو مناسب لكافة الأعمار بدءًا من خمسة أعوام؛ وتوصلت دراسة مستقلة عن فعالية دولينجو أن أي شخص ليس لديه أي معرفة باللغة الإسبانية سيحتاج لقضاء 34 ساعة لتغطية مادة الفصل الدراسي الأول من دراسة اللغة الإسبانية بالجامعة. وتتعلم أسرتنا اللغة الإسبانية من خلال دولينجو. إضافة إلى ذلك، يستخدم أطفالنا الموقع الإلكتروني ويحققون تقدمًا وفق استطاعتهم. بالنسبة للأطفال من سن 4 إلى 6 سنوات، نستخدم تلفاز آبل لعرض تطبيق الأيباد على شاشة التلفاز الكبيرة لكي يتمكن الجميع من المشاركة. ولا يفوت أطفالنا أبدًا هذه الفرصة – وإذا نسيت، يُذكروني! إضافة إلى ما سبق، يمكنك الحصول على جوائز رقمية يطلق عليها ” lingots ” واستخدامها “لشراء” محتوى خاص. ويتم عرض التقدم المحرز في شكل رسم بياني بعد كل درس. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: لا يوجد
  3. إد إكس (EdX): يوفر إد إكس دورات لطلبة الكليات والمدارس الثانوية من جامعات رائدة على الإنترنت بدون مقابل. وتوجد أكثر من 60 دورة تدريبية مناسبة لطلبة المدارس الثانوية. وفي عام 2015، انضم إد إكس إلى مجلس الجامعة لتقديم مناهج برامج التعيين المتقدم. يذكر أن جامعة هارفارد ومعهد ماساتشوستس للتكنولوجيا قاما بتأسيس إد إكس في عام 2012، وأصبح لدى إد إكس في الوقت الحالي أكثر من 85 مؤسسة شريكة على مستوى العالم. الآن، يمكن لأي شخص تعلم أي شيء من أفضل المعلمين على الإطلاق. التكلفة: مجاني، تطبق الرسوم الإضافية على النصوص الرسمية والشهادات الجامعية؛ الإعلانات: لا يوجد.
  4.  IXL (الموقع الإلكتروني والتطبيق): تم تحديث IXL بشكل كبير في السنوات الأخيرة لدمج مزيد من الموضوعات والسماح للأطفال بتصفح المحتوى إذا قاموا بحل الأسئلة بشكل صحيح. كما أن IXL مناسب للأطفال من مستوى ما قبل الروضة وحتى الصف الثاني عشر. إن كنت قد قمت بتجربة IXL في الماضي ولم يعجبك، حاول تجربته مرة أخرى وأنا أثق بأنه سيعجبك. ويستخدم أطفالنا IXL.com كل يوم لاستكمال مناهجهم الدراسية العادية في الرياضيات وآداب اللغة الإنجليزية والدراسات الاجتماعية والعلوم. ويعتبر IXL من المواقع الإلكترونية القليلة التي تحتوي على محتوى رياضيات للأطفال غير القادرين على القراءة. ويكسب الأطفال صور هدايا إلكترونية بعد إكمال المراحل. ويتم تعديل كل مهارة بحسب مستوى طفلك – إذا تم حل مشكلات بالطريقة الصحيحة، يتجاوز الخطوات حتى النهاية، ولكن إذا قام الطفل بحل بعض تلك المسائل بشكل خاطئ، يجب حل المزيد. منهج IXL قائم على مشكلات الممارسة بشكل كامل – لا توجد فيديوهات. وتتوفر تفسيرات كتابية للإجابات الخاطئة، وعلى الرغم من ذلك يستطيع الأطفال غير القادرين على القراءة الضغط على أيقونة للحصول على تفسيرات صوتية. أطفالنا يحبون IXL لأنهم يستطيعون التنقل ومحاولة المهارات المختلفة كما يستطيعون تجربة بعض المهارات خارج مستوى درجتهم الصفية. وأنا أحبه لأنني أستطيع تحديد محتوى ممارسة يتسق مع مناهجهم الدراسية العادية. ويستطيع طفلك حل مجموعة بسيطة من المشكلات كل يوم بدون مقابل أو يمكنك الاشتراك مقابل 9.99 دولار أمريكي شهريًا أو 79 دولار أمريكي سنويًا للعضوية العائلية. التكلفة: استخدام مجاني محدود أو 9.99 دولار شهريًا؛ الإعلانات: لا يوجد.
  5. Typing.com  (المعروف سابقًا بـTypingWeb): يقدم Typing.com منهج كتابة باللمس شامل ومناسب للأطفال من سن الروضة وحتى الجامعة. وتستخدم العديد من المدارس هذا البرنامج في مناهج الكتابة باللمس الخاصة بها. الموقع مجاني ولكن توجد إعلانات. ومع ذلك، مقابل 15 دولار، يمكنك التخلص من الإعلانات والولوج أيضًا إلى بعض دروس الحسابات الممتازة. وباستخدام الحساب المجاني، يستطيع طفلك تعلم الكتابة بشكل جيد من خلال اتباع منهج سهل الاستخدام ولعب ألعاب الكتابة الموجودة على الموقع. وأود أن أذكر أن طفلي البالغ من العمر 11 عامًا قد أتقن الكتابة بفضل Typing.com، مما أدى إلى تحسين أدائه للواجبات المنزلية في كل المواد تقريبًا. إضافة إلى ذلك أصبحت كتابة الأبحاث وإجراء البحث على الإنترنت أسرع وأسهل وممتعة بشكل أكبر وذلك لقدرته على الكتابة بسرعة. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: يمكن التخلص منها مقابل 15 دولار.
  6.  سكراتش وسكراتش جونيور (الموقع الإلكتروني والتطبيق): سكراتش عبارة عن أداة وتطبيق مجاني على الإنترنت قام بتصميمهما معهد ماساتشوستس للتكنولوجيا لمساعدة الأطفال على تعلم البرمجة. ويستهدف سكراتش الأطفال من سن 7 أعوام أو أكثر بينما سكراتش جونيور، وهو تطبيق يعمل على الأيباد، الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 5 و7 أعوام. وتجد على موقعهم العبارات التالية “عدم المعرفة بالترميز هي الأمية الجديدة! وباستخدام سكراتش جونيور، يستطيع أطفالك برمجة قصصهم وألعابهم التفاعلية الخاصة. وأثناء هذه العملية، يتعلم الطفل كيفية حل المشكلات وتصميم المشروعات والتعبير عن نفسه بشكل فعال على جهاز الحاسب الآلي”. ويقوم الأطفال ببرمجة ألعاب الحاسب الآلي والفنون والتطبيقات ثم مشاركتها مع باقي المجتمع الإلكتروني على الإنترنت حتى يستطيع الجميع تجربتها! وسيتلقى الطفل تعليقات من مستخدمين حقيقيين عن ألعابهم وسيرون عدد الأشخاص الذين اطلعوا على مشروعاتهم. ومن الجدير بالذكر أن الموقع والتطبيق مراقبين جيدًا ولم أرى أي محتوى غير مناسب. ويبدأ أغلب الأطفال بلعب الألعاب التي صممها آخرين ثم يبدئوا في معرفة كيفية إنشاء البرامج. وقبل مرور فترة طويلة، سيستطيع طفلك القيام بالبرمجة كذلك. لقد تجاوز طفلي البالغ من العمر 10 أعوام مستواي وطفلي البالغ 5 أعوام فقط في مستوى قريب كذلك. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: لا يوجد
  7. BiblioNasium: يستخدم في الوقت الحالي في العديد من المدارس، ويستطيع هذا الموقع الإلكتروني إقناع أكثر النافرين من القراءة بمنافع القراءة وجعلهم يحبونها. وتصف مؤسسة الموقع مارغان غارا BiblioNasium بأنه “جزء من الشبكة الاجتماعية للأطفال وجزء من دليل الآباء وجزء من أدوات المدرس”. ويدمج BiblioNasium بين التكنولوجيا والعلاقات الشخصية لخلق مساحة داعمة وتشاركية لتحقيق النجاح في القراءة. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: يتم التوصية بالكتب الرقمية وبيعها على الموقع. 
  8. Dragon Box (عدة تطبيقات): على نحو أفضل من أي جهة أخرى، نجح Dragon Box في جعل الرياضيات لعبة ممتعة للغاية. ومن الجدير بالذكر أن تطبيقات الألعاب التي تحتوي على الألغاز مصممة لتدريس الرياضيات والجبر والهندسة بشكل خفي. ويتنقل الأطفال في 200 مستوى دون أن يدركوا أنهم يقومون بحل مسائل رياضيات. فباستخدام الصور بدلًا من الأرقام، يتعلم الأطفال مفاهيم الجبر الأساسية مثل جعل طرفين متساويين. ويستهدف Dragon Box Numbers الأطفال الذين تتراوح أعمارهم بين 4-8 أعوام ويدرس لهم الأعداد الأساسية والرياضيات في مراحلها الأولى. ويوجد تطبيقين لتدريس الجبر: 5+ Dragon Box ويستهدف الأطفال في سن الخامسة أو أكثر و12+ Dragon Box ويستهدف الأطفال البالغين من العمر 12 عامًا أو أكثر بينما يستهدف DragonBoxElements والذي يدرس الهندسة، الأطفال في سن التاسعة أو أكثر. وتصبح الألغاز أكثر صعوبة كلما انتقلت من مستوى إلى آخر…وستجد نفسك مدمنًا لتلك الألغاز مثل طفلك. التكلفة: 4.99-7.99 دولار في متجر التطبيقات؛ الإعلانات: لا يوجد (أيضًا لا يوجد إعلانات في مشتريات التطبيقات)
  9. Hooda للرياضيات (موقع إلكتروني): HoodaMath.com هو موقع مجاني للألعاب عبر الإنترنت، حيث يتضمن أكثر من 700-من ألعاب التفكير المنطقي والرياضيات.  وتُرتب الألعاب حسب مستوى الصف ونوع اللعبة، وهكذا تستطيع بسهولة الوصول إلى اللعبة التي تحبها. كما يوجد العديد من ألعاب الهروب وألعاب التفكير المنطقي التي تنمي مهارات التفكير المنطقي والرياضيات بطريقة غير مباشرة. التكلفة: مجانًا؛ الإعلانات: تظهر في جميع أقسام الموقع ولكنها غير مسيئة 
  10. Quizlet and Brainscape (مواقع إلكترونية وتطبيقات): تقدم تلك الشركاتان المنفصلتان خدمة مجانية مماثلة: تصميم بطاقات تعليمية جذابة واختبارات من إنشائك، ثمَّ التدرب على المحتوى عبر الإنترنت. ويمكنك إدخال المحتوى الخاص بك عبر الإنترنت ثمَّ استخدام جهازك المحمول لتدرب كلما سنحت لك الفرصة. إضافة إلى ذلك، يمكنك الوصول إلى مكتبة ضخمة من المحتوى الذي أنشأه أشخاص آخرون. وتكمن قوة شركتي Quizlet وBrainscape خصيصًا في التأهيل إلى الاختبارات الموحدة.

    ويسمح موقع Quizlet للجميع بإنشاء ومشاركة المحتوى حتى يمكن بسهولة الوصول إلى محتوى جاهز لمساعدة في دراسة معظم الكتب  الأكثر استخدامًا. وإذا رغب أطفالي في المذاكرة استعدادًا لاختبار مادة العلوم، يمكنني العثور على مواد الاختبار والبطاقات التعليمية المعدة مسبقًا لفصل معين في الكتاب المحدد الذي يتدارسونه.  ويتضمن موقع Quizlet إعلانات، أو يمكنك أن تدفع 15 دولار أمريكي سنويًا لإزالة الإعلانات والتمتع بمميزات إضافية ممثل تنزيل الصور وتسجيل الصوت.
    ويعد Brainscape نظامًا تعليميًا يقوم على استخدام البطاقات التعليمية الجذابة عبر الإنترنت، وهو يستخدم ” النسخة المحسنة من التكرار التباعدي” والذي يسمونه “التكرار القائم على الثقة.” وقد استغل الموقع العلوم المعرفية بهدف المساعدة في زيادة التعلم والقدرة على تذكر المعلومات. وهو مجاني إذا أدخلت البطاقات التعليمية الخاص بك، أو يمكنك شراء وحدات تعليمية عن أي موضوع. ويعد Brainscape موقعًا فعالًا خاصة لتعلم اللغات وتذكر المعلومات. ونحن نستخدم موقع Brainscape لتعلم اللغات، وقد ساعد أطفالي حقًا أكثر من التدريبات والبطاقات التعليمية التقليدية، وهم يحبونه التعلم من خلاله. ويعجبني خدمة العملاء لديه خاصة وأنه موقع مجاني،  ولكن واجهتني بعض المشكلات في مزامنة التطبيق على جهازي المحمول مع الموقع، لذلك قمت بنشر ملاحظة على صفحتهم على الفيس بوك، وقد جاءني الرد على استفساري من أحد العاملين في حوالي نصف ساعة! التكلفة: يتضمن موقع Quizlet إعلانات، أو يمكنك دفع رسوم زهيدة لإزالتها. موقع Brainscape مجاني ولكن يُدفع مقابل المحتوى الإضافي، ولا يشتمل على إعلانات. 

  11. PBSKids (موقع إلكتروني وتطبيقات متعددة ذات الصلة): يلعب جميع الأطفال التي أعرفهم ألعاب PBSKids، فهي مليئة بالشخصيات التي يعرفونها، كما أنها لا تشتمل على إعلانات. وهو موقع ضخم يتضمن على كميات هائلة من المحتوى، بحيث لن يشعر الأطفال بالملل. ولكن أنا لا أحب PBSKids. إن نسبة الترفية إلى التعليم مرتفعة للغاية، وقد يتعلم الأطفال بعض الحقائق أو المفاهيم ولكن لا يحقق ذلك الاستغلال الأمثل لوقتهم، إذ يوجد العديد من الفيديوهات، وما يفعله الكثير من الأطفال هو تحويل الحاسب الآلي إلى تلفاز بمجرد دخولهم على الموقع. وكثيرًا أجد أطفالي الأكبر سنًا يلعبون ألعابًا أقل من مستواهم، وعلى الرغم من استمتاعهم باللعبة غير أنها لا تنطوي على أية قيمة تعليمية. ونحن بالفعل نترك أطفالنا يلعبون على PBSKids، ولكن عندما أجد أطفالي الأكبر سنًا يلعبون عليه أحاول أن أصرفهم عنه. والجدير بالذكر، أن موقع PBSKids يحتوي على تطبيق PBS الخاص بأولياء الأمور، والذي يقدم أنشطة تعليمية تفاعلية للأطفال قبل سن الدراسة بحيث يمكن ممارستها مع أولياء أمورهم. هذا التطبيق مجاني. التكلفة: مجاني؛ الإعلانات: لا توجد
  12. Abcmouse (موقع إلكتروني وتطبيق): Abcmouse.com هو موقع تعليمي عبر الإنترنت مخصص لمرحلة ما قبل الدراسة ورياض أطفال، ويقدم منهاجًا أكثر شمولية من موقع PBSKids، كما يقوم بتتبع تقدم طفلك. لقد استخدامنا الموقع لثلاثة من أطفالنا وأحبوه. وهو يحتوي على محتوى هائل ولن يخلو من الأشياء الجديدة التي يمكنهم القيام بها، حتى أنه يمكنك أن تهدر وقتك كله في هذا الموقع. ويمكن أن تفوز بقسائم هدايا على كل نشاط تكمله، واستخدامها في شراء جميع أنواع الأشياء المثيرة للشخصية الوهمية والفناء والغرفة التي لديك في عالمك الافتراضي.  ويتعلم أطفالنا سريعًا كيفية الغش من خلال أداء العديد من الأنشطة البسيطة، ويهدرون أوقاتهم في جمع القسائم وشراء سرير الأحلام والحيوانات الأليفة العجيبة لشخصياتهم الوهمية. ولكن بمجرد صرفهم عنها يعودون إلى كل المحتوى المتميز مثل أنشطة الرياضيات والقراءة والكتب الافتراضية. وعادة يستطيع الأطفال أن يقوموا بأداء أي نشاط بطريقة ميسرة، فليس عليهم إجبار أنفسهم على شيء أو شعور بالضغط. فهي أداة جيدة لإرساء مفاهيم مرحلة ما قبل الدراسة في المنزل والتي قد تعلمونها بالفعلالتكلفة: 7,95 دولار أمريكي شهريًا أو 79 دولار أمريكي سنويًا، تجربة مجانية لمدة 30 يومًا; الإعلانات: لا توجد 
  13. Bitsboard وغيره من تطبيقات Alligator (تطبيقات متعددة): تطبيقات Alligator هي شركة أنشأت خطًا كاملًا للتطبيقات التعليمية في مرحلة الطفولة المبكرة، والتي نستخدم العديد منها يوميًا وأغلبها مجاني. وأفضل تطبيق هو Bitsboard الذي احتل المرتبة الخامسة ضمن قائمة أفضل الألعاب التعليمية في متجر التطبيقات في الولايات الأمريكية. ويسمح تطبيق Bitsboard للأطفال (وكذلك الكبار!) بدراسة أي شيء مجانًا من خلال إدمان 25 من الألعاب المصغرة المتاحة في تطبيق واحد. Bitsboard هو تطبيق سيحبه أطفالك، الصغار منهم والكبار. تستطيع أن تنشئ مجموعات الدراسة الخاصة بك أو تقوم بتحميلها من المكتبة الضخمة التي تضم عدد كبير من المحتويات. تضم تطبيقات Alligator عدد كبير من التطبيقات الأخرى التي تستخدمها العائلة بصورة يومية. ومن أفضل هذه التطبيقات: little writer (الكاتب الصغير) و little finder (الباحث الصغير) و sight word ninja و story creator (منشئ القصص) و memory king (ملك الذاكرة) و A+ spelling (الهجاء الممتاز). تطبيق Little writer هو تطبيق تفاعلي يعتمد على تتبع الحروف مما يساعد من هم في مرحلة ما قبل المدرسة على تعلم كتابة الحروف والأرقام ورسم الأشكال. Little finder هو تطبيق يساعد من هم في مرحلة قبل المدرسة من الأطفال الصغار في بناء مفرداتهم اللغوية عن طريق اللعب. كما يساعد تطبيق Sight-word ninja المبتدئين ممن يتعلمون القراءة على اتقان الكلمات البصرية. يتيح تطبيق Story creator للأطفال الفرصة لكتابة ورسم كتباً رقمية. Memory king هو نسخة رقمية من اللعبة التي اعتدنا أن نلعبها باستخدام البطاقات الورقية، ويمكن أن يشترك أربعة لاعبين على الهاتف المحمول أو على الحاسوب الرقمي. وتعد هذه اللعبة هي لعبتي المفضلة لتسلية الأطفال في غرفة الانتظار وذلك باستخدام جهاز الكتروني واحد فقط. A+ Spelling هو تطبيق بسيط يساعد طفلك على تهجئة وإضافة كلماته الخاصة ليتدرب عليهم باستخدام بعض الألعاب والأسئلة، وهو ما يجعله مثالي للاستخدام اليومي. السعر: 1.99 دولار، الإعلانات الدعائية: لا يوجد
  14. تطبيقا اجمع الولايات واجمع الدول: حصل هذا التطبيق على أفضل تطبيق للأطفال على iPad؛ تعد لعبة “اجمع الولايات” أسرع وأسهل الطرق وأكثرها مرحاً لتعلم جغرافيا الولايات المتحدة. سرعان ما تعلق ابني الذي يبلغ 8 سنوات بهذه اللعبة، واستطاع خلال شهراً واحداً فقط أن يحفظ عن ظهر قلب أسماء الولايات، لينتقل بعضها للعبة “اجمع الدول” واستطاع خلال شهور قليلة أن يحفظ أسماء ومواقع دول العالم جميعاً. ويحاول الآن أن يبدأ تطبيقاً جديداً أصدرته Free Cloud Design ويحمل اسم Presidents vs. Aliens (الرؤساء ضد المخلوقات الفضائية)، والذي ممن شأنه أن يسرد التاريخ الرئاسي. السعر: 1.99 دولار في متجر التطبيقات أو يمكنك اللعب مجاناً باستخدام بعض النسخ المحدودة، الإعلانات الدعائية: لا يوجد
  15. الألعاب التقليدية التي يشترك بها لاعبين أو أكثر (تطبيقات متعددة): تتوافر ألعاب مثل: الشطرنج و Checkers (لعبة الداما) و Connect 4 و Othello (عطيل) و Battleship (البارجة الحربية) وغيرها من الألعاب التقليدية التي تعتمد على المنطق والتي تعودت على لعبها وأنت صغير، على الحاسوب اللوحي. أستمتع برؤية أطفالي يتشاركون في لعب هذه اللعب، حيث تختلف هذه الألعب عن غيرها من الألعاب اللوحية لأنهم يلعبون معاً ويتشاركون جهازاً لوحياً واحداً، حيث يقومون بوضع الخطط الاستراتيجية للفوز على اشقائهم وفي نفس الوقت يتعلمون تحمل الهزيمة والفوز، والأفضل من كل ذلك أنه لن تضطر إلى جمع ألعاب وقطع صغيرة ملقاه هنا وهناك.
  16. والآن حان وقت الابتعاد عن الشاشة والقيام ببعض الأعمال المنزلية. هناك تطبيق لذلك أيضاً. فلقد بدأنا استخدام ChorePadHD منذ أربع سنوات بنجاح. فقد تعود أطفالنا على الحصول على علامات عند قيامهم بالمهام الواجبة عليهم قبل السماح لهم باللعب على الحاسوب اللوحي مرة أخرى.

ولكن، ماذا عن Minecraft و Lego.com والبرامج التلفزيونية وموقع American Girl Doll؟ نحن نطلق على كل هذا “تفاهات” الحاسوب اللوحي ويرى أطفالنا أن مثل هذه الألعاب تشبه الوجبات السريعة. قد نقبل بالقليل منها ولكن يؤدي الإفراط بها إلى تدمير الصحة. نسمح لهم ببعض منها على الحاسوب اللوحي ولكن فقط بعد الانتهاء من واجباتهم المدرسية وأعمالهم المنزلية، كما نشترط عليهم استخدام جهاز لضبط الوقت. ويتم منعهم من هذه الألعاب إذا تصرفوا بطريقة غير مقبولة أو إذا لم يقوموا باللعب خارج المنزل معظم النهار. أما عن أطفالي الأكبر سناً، فهم مشغولون طوال اليوم بالأنشطة الدراسية والمهام الأخرى مما لا يمنحهم الوقت للعب في معظم الأيام. فلقد اعتادوا الحياة دون هذه الألعاب اللوحية، الأمر الذي يعد عادة صحية جيدة حتى للكبار.

ينتهي اليوم بالعشاء بعيداً عن الألعاب اللوحية ثم النوم، فممارسة هذه الألعاب قبل النوم يجعل من الصعب على الأطفال النوم بهدوء، لذا ننصح بعدم استخدام هذه الألعاب بعد العشاء وقبل النوم، فالحديث مع العائلة وقضاء وقت أكبر معاً قبل النوم يمنع التوتر ويمنح الأطفال نوماً هادئاً من شأنه أن يساعدهم في الاستيقاظ بنشاط والاستعداد ليوم جديد.

قام بترجمة المقال:

شركة ترجملي لخدمات الترجمة الإحترافية

مصادر الصور:

Pixabay

Google Images

flickr.com / License

Getty Images

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s