مين هو نيل ديغراس تايسون “Neil deGrasse Tyson” ؟ – مدونة خوجة

Neil deGrasse Tyson talking to the NASATweeps

في سلسلة الحديث عن سِيَر أعلام المعرفة ورواد نشر العلوم في العالم تحدثنا سابقاً عن رجل العلوم “بيل ناي“،  واليوم نتطرق لعالم آخر شغفه حب النجوم وعكف على دراسة الفضاء والبحث فيما وراء الأكوان، وبرع في تبسيط أعقد المفاهيم العلمية وتوصيلها إلى اذهان الناس بصورة واضحة وسلسة. عالمنا اليوم هو نيل ديغراس تايسون. تعالوا نستقل سفينة فضائية لنبحِر في تاريخ هذا الرجل المشغوف بالسماء.

حياته وتعليمه

هو عالم أمريكي وفيزيائي فلكي اختص بالفيزياء الفلكية وعمل كمقدم برامج وثائقية وعلمية في العديد من القنوات. ولد تايسون في نيو يورك وتلقى تعليمه الأساسي في العلوم من مدرسة برونكس الحكومية في مدينة نيو يورك عام 1976. اكتشف تايسون حبه واهتمامه بعالم النجوم في عمر مبكر لا يتجاوز 9 سنوات، حيث وجه اهتمامه نحو علوم الفلك وقام بدراستها وتأسيس نفسه فيها، ومن أبرز نشاطاته في تلك الفترة أنه قد قام بإلقاء محاضرات في هذا الخصوص وهو ابن 15 عام مما ساعده في كسب شهرة واسعة بين العلماء وبالذات علماء الفلك، كما وقد كان يشغل منصب رئيس التحرير لمجلة علم الفيزياء التابعة لمدرسته في حي برونكس.

درس تايسون الفيزياء في جامعة هارفارد وحصل على درجة البكالوريوس منها، ثم أكمل التحق بعدها بجامعة تكساس أوستن ليحصل على درجة الماجستير عام 1983، وقد حاضر بعد حصوله عليها في جامعة ماريلاند في الفترة بين 1986 – 1987، انتقل بعد ذلك للحصول على  درجة الدكتوراة من جامعة كولومبيا عام 1991.

وظيفته وتأثيره في المجال الذي يشغله

Neil deGrasse Tyson_3

بدأ تايسون بعدها بالعمل في المتحف الأمريكي للتاريخ الطبيعي كباحثاً في قسم الفيزياء الفلكية ومديراً للقبة السماوية والتي تدعى “هايدن” عام 1996 إلى وقتنا الحالي. وقد حصل تايسون على وظيفته في القبة السماوية هايدن بعد أن أمضى عدة سنوات في جامعة برينستون يعمل على بعض البحوث الخاصة التي تلَت حصوله على درجة الدكتوراة.

هذا وقد سعى تايسون منذ انضمامه للعمل في القبة السماوية هايدن بجهود حثيثة لتحسينها وقام بإطلاق حملات تجديد واسعة النطاق بدءاً من إعادة تصميم القبة بشكل عصري وجذاب وكذلك المساعدة في جمع الأموال اللازمة لتمويلها والعمل على تطويرها؛ حيث بلغت كلفة مشروع تطوير القبة بالكامل ما قيمته 210 مليون دولار والذي تم الانتهاء من العمل فيه بصورة نهائية عام 2000.

وقد أصبحت نشاطات تايسون المبتكرة وإسهاماته المتطورة في القبة عامل جذب قوي للزوار كونها أضفت للمكان اللمسة الحديثة في كل أجزاؤه وتفاصيله باستخدام أحدث أشكال التقنية والأجهزة العلمية بشكل يعكس ما وصلت إليه التكنولوجيا الحديثة من تطور يحاكي الزمن ويتخطّى الخيال في عالم الفلك.

يذكر أنه عندما زار تايسون مقر مسرح القبة السماوية “هايدن” للمرة الأولى في عمر تسع سنوات وقع في غرام القبة المليئة بمناظر النجوم والأجرام السماوية والكواكب من حوله في ذلك المكان وأدمن تأملها وولع بمنظرها، الأمر الذي جعله يخضع لعدة دروس تدريبية في القبة هايدن والحصول على تلسكوبه الخاص به الذي يسمح له بمراقبة الأجواء في السماء من أعلى سطح بنايته السكنية.

بالإضافة إلى عمل تايسون في القبة السماوية، فإن بحوثه في مجال علم الفلك وتطورالنجوم والمجرات لا تهدأ حيث وجد من خلال بحثه أن هناك طرق أخرى جديدة لتثقيف الناس وتحسين معرفتهم بالمعلومات العلمية بما يتعلق بالمجال. يقول تايسون ” أحد أهدافي هو تبسيط مفاهيم علم الكون والفضاء في عقول الناس وجعلها أكثر واقعية في حياتهم بطريقة تحفز فضولهم وتدفعهم لمعرفة المزيد”.

وفي حوار صحفي له مع موقع ومدونة هافينغتون علوم، يجاوب تايسون على سؤال المراسل له ” هل تجد نفسك مضطراً لتصحيح المفاهيم الخاطئة لدى الناس؟” يقول تايسون: “كمعلم، أحاول أن أجعل الناس فضوليين من الداخل ، وأن يضعوا الأفكار موقع الشك والتساؤل. وفي تلك الحالة العقلية يكونوا قد اكتسبوا نوعاً من اللقاح والمناعة ضد التفكير الغامض والسحري مثل الكثير من الأفكار الغريبة التي تنتشر من حولهم. ولذا، لابد من تصحيح الأفكار الغريبة أريدهم في الأحرى أن يعرفوا كيفية التفكير في المقام الأول. ويمكنهم بعد ذلك تصحيح الفكرة الغريبة بأنفسهم.”

في سياق عمله أيضاً، عُيّن تايسون عام 2001 كمستشاراً رئاسياً من قِبل الرئيس الأمريكي الأسبق جورج بوش كعضواً في لجنة “مستقبل الصناعات الفضائية للولايات المتحدة”، وقد تم تعيينه بعدها بثلاثة سنوات عام 2004 في اللجنة الرئاسية لتطبيق سياسات اكتشاف الفضاء.

كتاباته، ظهوره الإعلامي وأعماله التفزيونية

نيل دوجراس مع بيل ناي وباراك أوباما

منذ عام 1995 إلى 2005 بدأت رحلة تايسون مع الكتابة تلك الفترة في علم الفلك ليقدم فقرة ثابتة شهرياً تحت عنوان “الكون” في مجلة التاريخ الطبيعي، تم نشر بعض هذه المقالات في كتابه “الموت بالثقب الأسود” عام 2007.

وقدم تايسون أيضاً فقرة شهرية أخرى بعنوان “ميرلين” في مجلة ستار ديت يجاوب فيها تساؤلات عدة حول الكون، وقد ظهرت المقالات في المجلة في كتابيه Merlin’s Tour of the Universe (1998) and Just Visiting This Planet (1998).
تعددت مواضيع كتب تايسون ما بين الكون ونشأته مروراً بدراسة النجوم والكواكب وأحجامها إلى قياس المسافات الكونية وغيرها الكثير من المواضيع المثيرة. وقد صدرت له كتب عديدة مثل
The Other Cosmic Quandaries
and The Pluto Files: The Rise and Fall of America’s Favorite Planet.

انطلق تايسون لرحلته الإعلامية التي حققت له أكبر قدر ممكن من الشهرة بفضل ما قدمه من برامج علمية ووثائقية عبر قنوات التلفزيون والراديو. كان ظهوره الإعلامي الأول كضيف دائم  مع ستيفن كولبرت في برنامجه الإخباري الساخر “تقرير كولبرت”.

كما وقد تعدد ظهور تايسون في البرنامج الكوميدي الساخر “العرض اليومي” أو “ذا ديلي شو” والذي يقدمه الإعلامي جون ستيوارت. لتايسون أيضاً عدة لقاءات تلفزيونية في برامج أخرى مثل برنامج “الليلة مع كونان أوبراين” في نيويورك وبرنامج “ذا تونايت شو مع جي لينو” و “برنامج الليلة مع جيمي فالون” على قناة إن بي سي.

وعلى صعيد البرامج التلفزيونية قام تايسون بتقديم سلسلة حلقات البرنامج التلفزيوني العلمي “نوفا” والذي كان قد أذيع على القناة “بابليك برودكاستينج سيرفس” منذ عام 2006 إلى 2011.

وعُرض له أيضاً عام 2014 السلسلة الوثائقية “الكون: ملحمة الزمان والمكان” بنسختها الجديدة، والتي نالت نسبة تقييم مرتفعة على موقع الأفلام الشهير آي إم دي بي بلغت 9.4/10. وجاء كوزموس إلينا بثوبه الجديد المفعم بالإثارة والمتعة والإبهار ليعرض تايسون أفكاره من خلاله بأسلوب بسيط كالعادة وشامل للحقائق المرتبطة بالكون.

تناول تايسون خلال السلسلة حقائق وأفكار تتعلق بالكون، ماهيته ومعرفتنا بأسراره مخترقاً حواجز الزمان والمكان، من أهم تلك الأفكار حسبما ذكر “أننا كلما تعمقنا في معرفة الكون، كلما اكتشفنا أننا أكثر جهلاً، وأننا مجرد نقطة في كون فسيح لا نعرف عن حدوده شيئاً”.

لمشاهدة السلسلة كاملة على قناة ناشيونال جيوجرافيك

يُذكر أن كوزموس قد تم عرضه للمرة الأولى سنة 1980 من تقديم عالم الفضاء الشهير كارل ساجان، وقد حصد على جوائز عدة وامتدت رقعة انتشاره إلى ما يتجاوز 60 دولة وبمشاهدات تخطت 500 مليون مشاهدة.

بينما تهافتت اللقاءات التلفزيونية على تايسون، في شهر مايو عام 2005 قام تايسون بتقديم البرنامج الإذاعي الساخر “ستار توك راديو” الخاص به، وشاركت بتقديمه مع تايسون الكوميديان لاين كوبليتز. يناقش البرنامج العلمي قضايا العلوم والفضاء والثقافة في إطار من الفكاهة والمتعة باستضافة الضيوف من مختلف المجالات على مدار ساعة واحدة كل يوم أحد.

اشتُهر تايسون بخبرته في تقديم البرامج التلفزيونية العلمية، واكتسب مساحة كبيرة من الشهرة والمعرفة على مواقع التواصل الإجتماعي حيث أن لديه ما يتجاوز 4 ملايين متابع له على صفحته الخاصة بتويتر.

وبرع خلال عمله في توصيل أعقد المفاهيم العلمية وتبسيطها لتوصيلها إلى اذهان الناس بصورة واضحة وسلسة. وقد عُرف بمهاراته الكلامية والخطابية في الحديث مع العامة من الناس، فأصبح أحد أهم خبراء العلوم المفضلين لدى جمهوره بطريقته الواضحة وشرحه لأعقد المفاهيم وتوصيل أفكاره للجموع بطريقة يفهمونها بسهولة في أجواء من المرح والدعابة، الأمر الذي دعاه للظهور التلفزيوني في عدة برامج ساخرة مثل برنامج “ريل تايم مع بيل ماهر” و “تقرير كولبرت” و”ذا ديلي شو”.

جدير بالذكر أن تايسون قد أمضى سنوات عمله في مشاركة خبراته وتجاربه مع الآخرين، حيث يعتبر تايسون المعرفة قوة والأقوى منها هو الحكمة أي استخدام تلك المعرفة في الوقت والمكان المناسب.

حياته الشخصية

يعيش تايسون ذو الخامسة والخمسين عامًا في نيويورك مع زوجته وطفليه. وبعيداً عن تاريخه العملي والعلمي المشرف والحافل بالإنجازات، فتايسون يؤمن ببعض المعتقدات الدينية عن حقيقة وجود الإله والإيمان والتي قد لا نتفق معها قلباً ولا قالباً، إلا أننا نقدّرما قدمه للبشرية من فائدة كبيرة باكتشافاته العلمية العبقرية وما وصل إليه من حقائق عادت على المجتمع بالنفع الملموس والذي لا يمكن لعاقل إنكاره. فقد نختلف معه عقائدياً وفكرياً ولكننا ننصفه ونثمّن إسهاماته مهنياً وعلمياً وهذا من أتمّ الإنصاف.

كاتبة المقال:

أ.دانية سمحان (حساب الكاتبة علي تويتر / لينكدإن)

المصادر:

  1. http://www.startalkradio.net/
  2. http://www.imdb.com/title/tt2395695/
  3. http://www.pbs.org/wgbh/nova/sciencenow/http://www.amazon.com/Neil-deGrasse-Tyson
  4. https://twitter.com/neiltyson
  5. http://www.haydenplanetarium.org/tyson
  6. http://www.biography.com/people/neil-degrasse-tyson-20766239
  7. https://en.wikipedia.org/wiki/Neil_deGrasse_Tyson#Media_appearances
  8. http://www.huffingtonpost.com/2014/03/04/neil-degrasse-tyson-cosmos-god-alien-life-multiverses-interview_n_4790408.html

مصادر الصور:

1. Google Images

2. flickr.com / License

3. Getty Images

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

WordPress.com Logo

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s