6 تطبيقات تنمي الإبداع اللغوي لدى الأطفال عبر صناعة القصص – مدونة خوجة

Storytelling


نستكمل الحديث في هذه المقالة عن أهم التطبيقات المتخصصة في صناعة القصص لإظهار إبداع وقدرات الأطفال والطلاب عموماً في مجال اللغة بما يحقق لهم الفائدة من محتوى شيق ومفيد وآمن.

1. Kid in Story Book Maker

kidinstory

موقع متخصص في دعم صناعة القصص عن طريق تمكين الأطفال من استخدام الأجهزة اللوحية التي بين أيديهم في إضافة الصور والنصوص وتسجيل الأصوات إلى قوالب قصصية تفاعلية تركز في مضمونها على المواضيع الاجتماعية كالعطل والمناسبات الاجتماعية أو زيارة مكان جديد أو الحديث عن قصة شعر مختلفة مثلاً.

يساعد التطبيق والموجّه للأطفال في المرحلة الإبتدائية في بناء المهارات اللغوية الاجتماعية بالإضافة إلى ميزات تسجيل الصوت التي تتيح للأطفال تسجيل صوتهم ومن ثم إعادة الاستماع للمقاطع التي تم تسجيلها وتكرار هذا مرات عدة كما يشاؤون.

2.  Tell About This

Tell About This
يقدم هذا التطبيق عدة مزايا رائعة ومتنوعة فيما يتعلق بمرحلة ما قبل الكتابة لكل من الأطفال في المرحلة الإبتدائية والمعلمين أيضاً؛ حيث يتيح للأطفال إمكانية استخدام عشرات الصورالمصنفة في عدة مجالات كالثقافة والعائلة والناس والترفيه والمتعة، والتي تحفز الطلاب على تصميم قصصهم المختلفة وروايتها بطريقة إبداعية مع إمكانية تسجيل أصواتهم في القصص التي يروونها أيضاً.

كما يعطي التطبيق مساحة واسعة للمعلمين باستخدام صورهم الخاصة وأصواتهم وتوظيفها في شروحاتهم التعليمية والحديث عن تجاربهم وخبراتهم، مما سيضيف بلا شك قيمة كبيرة إلى الإسهامات في تطوير التعليم ورفع مستوى التعلم لدى الطلاب في البيئة الصفية.

3. Shadow Puppet Edu

Shadow Puppet

يساعد هذا التطبيق الطلاب في المرحلة الإبتدائية والإعدادية على إنشاء فيديوهات وعروض وشرائح رائعة باستخدام قنوات البحث المتوفرة في التطبيق، وكذلك بإمكانهم إضافة صور ونصوص ومقاطع موسيقية وقصص متنوعة ومن ثم الحصول على المكونات كلها في النهاية كملف فيديو . يتوفر في التطبيق إمكانية التقاط صور من الخرائط والبحث عن الصور من خلال الويب أو قاعدة بيانات الصور المؤرشفة في من مواقع موثوقة كموقع مكتبة الكونجرس.

يدعم هذا التطبيق تطوير المفردات لدى متعلمي اللغة الإنجليزية سواء بشكل فردي أو في مجموعات، ويستطيع الطلاب من خلاله متابعة الأفكار والمفاهيم الجديدة والبحث عن الصور والتعبير عن أفكارهم.

4. Toontastic

Toontastic
تطبيق أثار الاهتمام كثيراً لفعاليته والأنشطة الكثيرة التي يمكن للأطفال في المرحلة الإبتدائية والإعدادية أن يفعلوه من خلالها. يعتبر هذا التطبيق نتاج الشراكة ما بين جوجل وشركة لانش باد للبرمجة لتقديم إمكانيات وأدوات مبتكرة ومجانية توضع بين أيدي الطلاب في مجال صناعة القصص وحكايات الأطفال.

يمكن للطلاب عن طريق هذا التطبيق تعلم القيام بإنشاء فيلم خاص بهم قائم على قصة معينة باستخدام الرسوم المتحركة والمتمثلة بالشخصيات التي يمكن تحريكها بسهولة فيما يقوم الطلاب بتسجيل أصواتهم لرواية القصة. يتعلم الطلاب أيضاً العناصر المنطقية والمتسلسلة للمشاهد في كل قصة وهي ( الزمان والمكان (الإعدادات)، الصراع (المشكلة)، التحدي، الذروة، حل المشكلة أو الصراع).

كما نرى، يساعد هذا التطبيق في تنمية وتحسين المهارات الكتابية ومهارة تحليل القصص التي يمكن للطلاب تمثيلها على أرض الواقع وتجسيد الشخوص التي يصنعونها بأنفسهم في كل حكاية. سيكون هذا ممتع وشيق جدا بالنسبة لهم بشكل يعزز من العملية التعليمية.

5. Voice Thread

Voice Thread
يساعد هذا التطبيق على تنمية مهارات التعبير الشفهي لدى الطلاب ويمك استخدامه من قبل الطلاب في المراحل الإبتدائية والإعدادية والثانوية أيضاً. تقوم فكرة التطبيق على مبدأ العمل التعاوني من خلال توفير مساحات للأشخاص على شبكة الإنترنت لتقديم وتبادل عروض وسائط متعددة من صور ونصوص وفيديو مع إمكانية التعليق عليها باستخدام أدوات تسجيل الصوت أو من خلال التعليق بصورة أو نص  أو ملفات صوتية مخزنة أو مقاطع فيديو. ويمكن لأي شخص عضو في فويس ثريد أن ينضم للمناقشات التي تدور على الموقع في أي وقت.

ميزة هذا التطبيق أن باستطاعة المعلمين، وخصوصاً معلمين اللغات منهم، الاستفادة من خصائصه ومميزاته أيضاً؛ وذلك بخلق مساحة تفاعلية في إطار دراسي وافتراضي يمكّن الطلاب من المناقشة والتفاعل عن طريق تسجيل أصواتهم تبعاً لتوجيهات المعلم نفسه، الأمر الذي سيسهم بالطبع في تحسين نطقهم للمفردات الجديدة في اللغة التي يتعلمونها وكذلك يشجعهم على استخدام اللغة وإتقانها والتحدث بها بطلاقة مع مرور الوقت.

يوجد على الموقع الخاص بالتطبيق عدة مقالات تهدف إلى إرشاد المدرسين والأخذ بيدهم وتزويدهم بأفكار وأساليب تعليمية جديدة تشرك الطلاب في العملية التعليمية وترفع من مستوى آدائهم وتمكّن المدرسين من تحقيق أقصى استفادة من التطبيق في قاعات الدراسة الافتراضية.

6. Explain Everything

Explain Everything

يُعنى هذا التطبيق الأخير بإنتاج وتصميم الدروس التعليمية بالصورة والصوت والكتابة وهو موجة للطلاب في المرحلة الإعدادية والثانوية. يمكن إضافة مقاطع الفيديو في هذا التطبيق من الإنترنت مباشرة او جهاز الآيباد.

يعد هذا التطبيق أيضاً وسيلة مساعدة للمدرس ليشرك معه الطالب في العملية التعليمية بصورة تفاعلية وفنية في إطار ترفيهي يعمل على ترسيخ المعرفة والمعلومات وتعزيز شعور الطالب إيجابياً بقدرته على شرح الدرس لزملائه.

هناك أيضاً أدوات ومواقع أخرى كثيرة كالموجودة في هذا الموقع مثلاً و هذا الموقع أيضاً، والتي تساعد الطلاب على اختلاف أعمارهم وفئاتهم في تطوير مستواهم اللغوي وتحسين مهارات اللغة الأربعة جميعها.

كاتبة المقال:

أ.دانية سمحان (حساب الكاتبة علي تويتر / لينكدإن)

مصادر الصور:

مصادر صور شعارات التطبيقات المشار إليها في المقال هو موقع كل تطبيق، أما الصور الأخري فمصدرها المواقع الآتية:

Google Images

flickr.com / License

Getty Images

 

One response to “6 تطبيقات تنمي الإبداع اللغوي لدى الأطفال عبر صناعة القصص – مدونة خوجة

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s