للكبار والصغار: تطبيقات تعليمية مهدت الطريق لإتقان تعلم اللغات – مدونة خوجة

Languages

لم يعد هنالك شك بأن تعلم اللغات الأجنبية بات ضرورة من ضرورات الحياة التي نعاصرها اليوم. ففي عصر العولمة والإنفتاح الحضاري الذي نشهده اليوم بات تعلمك للغات جديدة ورفع رصيد محصلتك اللغوية من أقوى الأسلحة التي يمكنك حملها لخوض هذه المعركة الثقافية بكل ثقة إن كنت طامحاُ في النجاح، والبقاء على اتصال مع العالم من حولنا فكرياً واجتماعياً ونفسياً. ولا نبالغ البتة إذا قلنا أن أحداً يتطلع لمستقبل أفضل ذا جودة مميزة سيستطيع تحقيق شيء مما يطمح إليه بدون إتقانه للغات أخرى بجانب لغته الأم.

وبالحديث عن اللغة الإنجليزية تحديداً، فلا أحد ينكر اليوم مدى أهمية المكانة التي تحتلها اللغة الإنجليزية كأكثر اللغات استعمالاً في جميع المجالات السياسية والاقتصادية والتعليمية. ومن هنا ظهرت الحاجة الماسة لإتقا تلك اللغات، وبفضل التكنولوجيا والتعليم الذاتي الإلكتروني فقد بات بإمكان الطلبة بجميع مستوياتهم تعلم لغات جديدة بطرق ذكية وسلسة.

نستعرض في هذه المقالة بعض التطبيقات والأداوت المتاحة والتي مهدت الطريق أمام كل من يريد تعلم لغات جديدة من خلال التعلم الذاتي الذي يجمع ما بين التعلم والمتعة في العملية العليمية دون الحاجة لمعلم شخصي أو دورات.

Speak English

Screen Shot 2015-12-06 at 5.14.40 PM

تطبيق يعتمد في فكرته على المحاكاة والمقارنة في تعليم مهارات المحادثة باللغة الإنجليزية، بحيث يساعدك على ممارسة اللغة الإنجليزية من خلال الاستماع إلى الجمل الموجودة في البرنامج ومن ثم تقوم بنطقها والبرنامج سيسجل صوتك لتقارنه الصوت الأصلي، ويتم تكرار العملية لتحسين مهارة النطق لديك.

تطبيقات موقع المجلس الثقافي البريطاني:

a. LearnEnglish Podcasts

Screen Shot 2015-12-06 at 1.16.11 PM

يُعنى هذا التطبيق بتطوير مهارة الاستماع والمفردات اللغوية من خلال الاستماع لملفات صوتية ومقاطع فيديو مع نصوص صوتية وتمارين مساعدة على شكل حلقات تفاعلية.التطبيق متوفر لأجهزة أبل و أندرويد

b. LearnEnglish GREAT Videos

Screen Shot 2015-12-06 at 1.16.43 PM
يساعد هذا التطبيق أيضاً على تنمية مهارات الاستماع، بحيث تقوم فكرته على الاستماع لمقاطع فيديو قصيرة تتحدث عن ثقافة المملكة المتحدة وتاريخ اللغة الإنجليزية ومواقع أخرى شهرة في لندن.
التطبيق متوفر لأجهزة أبل و أندرويد على موقع المجلس البريطاني

c. LearnEnglish Kids: Videos

Screen Shot 2015-12-06 at 1.16.33 PM
يساعد هذا التطبيق الأطفال من تعلم اللغة الإنجليزية بطريقة ممتعة من خلال مشاهدة القصص المفضلة لديهم بالرسوم المتحركة عن طريق السرد الصوتي والنصي. كما يوفر التطبيق دليلاً للآباء حول كيفية مساعدة أطفالهم في تعلم اللغة.
التطبيق متوفر على أندرويد (جوجل بلاي) ، وعلى أندرويد (متجر تطبيقات أمازون)

3. ESL Pod Ensider

Screen Shot 2015-12-06 at 1.17.03 PM

تقوم فكرة هذا التطبيق على اختيار مواضيع متنوعة ليتم توزيعها دورياً على شكل حلقات صوتية عالية الجودة ونقية. وتنقسم الحلقة إلى قسمين؛ القسم الأول يدورمن خلاله حوار رئيسي بين شخصين اثنين على إحدى المواضيع ويكون على شكل نصي وصوتي، والقسم الثاني عبارة عن شرح مفصل وتوضيحي للمعاني والمفردات والجمل يقدمها دكتور “جف مكولن” الذي يقوم بشرح الحوار بشكل مفصل وواضح.

للتطبيق ميزات تفاعلية أهمها:
– إمكانية تحميل الحلقات والاستماع إليها دون الحاجة للإنترنت
– حلقات صوتية ذات جودة ونقاء ومادة معدة باحترافية.
– إضافة الترجمة للكلمات في التطبيق بمجرد لمسها من خلال برنامج ColorDict
– خاصية إسراع أو إبطاء من سرعة الحوار بدرجات مختلفة.
– إمكانية تأخير وتقديم الثواني لإعادة الاستماع.

4. تطبيق ديولينجو

Screen Shot 2015-12-06 at 1.17.15 PM

يعتبر من أشهر التطبيقات في مجال تعلم اللغات. يمتاز ديولينجو بواجهته التعليمية المميزة والطريقة التفاعلية المحفزة على التعلم. في ديولينجو سيتمكن المتعلِّم من قياس مستواه وتحديده وتقييم مهاراته للانتقال بكل سهولة إلى المستوى الذي يتناسب مع قدراته بالإضافة إلى ميزات أخرى كرسائل التذكير وتعريف الأهداف اليومية. ديولينجو تطبيق يدعم العربية وهو متوفر على أنظمة أندرويد وأنظمة ويندوز فون وعلى أنظمة هواتف أبل وبالطبع على نسخة الويب.

5. LinguaLeo

Screen Shot 2015-12-06 at 1.17.29 PM

في هذا التطبيق الرائع يقوم المتدربين بدراسة اللغة الإنجليزية من خلال الألعاب في إطار شيق وممتع بالطبع مع توفير خطط دراسية لتسهيل عملية التعلم، فهذه طريقة من طرق تعلم اللغة تستهوي الكثيرين وتروق لهم. يقدم التطبيق خدماته للمتعلمين على شكل مستويات فإذا كانت لديك مهارات سابقة لأي لغة تود تعلمها ستجتاز المراحل التمهيدية في هذا التطبيق.

التطبيق متوفر على أنظمة أندرويد وويندوز فون وعلى هواتف أبل وكذلك على نسخة الويب .

6. Busuu

Screen Shot 2015-12-06 at 1.17.41 PM

يحتوي هذا التطبيق على أساليب متنوعة للتعلم مقدمة للممبتدئين، ويوفر التطبيق تعلم العديد من اللغات الأجنبية التي يمكن إتقانها من خلاله. يمكنك ممارسة مهاراتك اللغوية مع مجتمع يضم أكثر من 50 مليون ناطق أصلي للغات مختلفة في أنحاء العالم عن طريقالتطبيق. لحسن الحظ التطبيق يتوفر باللغة العريية وهو متوفر أيضاً على هواتف أبل وأنظمة أندرويد وعلى الويب.

7. Voxy

Screen Shot 2015-12-06 at 1.17.59 PM

تطبيق فوكسي يقدم أسلوب عصري لتعلم اللغات عن طريق دعم تفاعلي يمكن المتدرب من تحديد قدراته من خلال شهادة تقيم مستواه التعليمي، حيث يمكنه بعدها الانطلاق في مرحلة التعلم وفقاً لنتائج الاختبار والبدء بالدورات المقسمة إلى وحدات تسهل على المتدرب مراجعة المحتوى الكامل للدورة والرجوع إليه وقتما شاء. يقدم التطبيق ميزة أخرى وهي إمكانية التواصل مع المدربين عن طريق الاتصال بالانترنت وتوفر كاميرا للحصول على أقصى فائدة منه.

التطبيق متوفر على أنظمة أندرويد وهواتف أبل وعلى الويب أيضاً.

لن يقتصر كلامنا على الكبار فقط، ففي عصر المواقع الاجتماعية والتكنولوجيا نجد الأطفال يبحثون عما يقضون به أوقاتهم أيضاً موفراً لهم المتعة ومحققاً الأمان الذي يبحث عنه الآباء لأبنائهم .  بالتأكيد هناك ما هو مثمر ومفيد لهم، لنلقي نظرة على التطبيقات التعليمية والترفيهية التالية والتي كرس أصحابها جهودهم لتلبي حاجة أطفالنا وتشبع فضولهم:

1. موقع Star Fall

Screen Shot 2015-12-06 at 1.10.34 PM
إذا كان طفلك يهتم بالقراءة ويسعى لتطوير مهاراته اللغوية وبعض المصطلحات الجديدة فهذا الموقع يعتبر اختياراً أمثل ليلبي تلك الحاجة؛ حيث يهدف الموقع لزيادة الحصيلة اللغوية للطفل من خلال ما يطرحه من قصص تفاعلية ومشوقة وطويلة.

2. StoryLine Online

Screen Shot 2015-12-06 at 1.12.06 PM

 

من خلال هذا الموقع سيتمكن الفل من الاستماع إلى قصصه المفضلة بصوت ممثلين مشهورين مما سيشجعه وينمي لديه مهارات الاستماع وكذلك قدراته اللغوية.

3. موقع ABC YA

Screen Shot 2015-12-06 at 1.12.33 PM

موقع مصمم للأطفال في مرحلة رياض الأطفال والمرحلة الابتدائية ومختص في تقديم الألعاب والأنشطة التعليمية التي تعمل على تنمية مهارات الطفل اللغوية والرياضية كذلك مع دمج لمهارات الحاسوب الأساسية في إطار تعليمي وتفاعلي يعزز عمليات الفهم والتعلم لدى الطفل.

4. تطبيق Eng-Chi Speak it up

Screen Shot 2015-12-06 at 1.12.43 PM

 

تطبيق رائع لتعلم اللغات الأجنبية يميزه إمكانية تسجيل الصوت ومقارنة مخارج الحروف باللفظ السليم لها.

في مقال قادم، قريباً إن شاء الله، سنتكلم عن مجموعة أخري من التطبيقات الشيقة التي تساعد متعلمي اللغات علي التحدث بإستخدام أسلوب شيق جداً .. فإنتظرونا 🙂

كاتبة المقال:

أ.دانية سمحان (حساب الكاتبة علي تويتر / لينكدإن)

مصادر الصور:

مصادر صور شعارات التطبيقات المشار إليها في المقال هو موقع كل تطبيق، أما الصور الأخري فمصدرها المواقع الآتية:

Google Images

flickr.com / License

Getty Images

اترك رد

إملأ الحقول أدناه بالمعلومات المناسبة أو إضغط على إحدى الأيقونات لتسجيل الدخول:

شعار وردبرس.كوم

أنت تعلق بإستخدام حساب WordPress.com. تسجيل خروج   /  تغيير )

Google+ photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Google+. تسجيل خروج   /  تغيير )

صورة تويتر

أنت تعلق بإستخدام حساب Twitter. تسجيل خروج   /  تغيير )

Facebook photo

أنت تعلق بإستخدام حساب Facebook. تسجيل خروج   /  تغيير )

w

Connecting to %s